القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحصل على صور مطبوعة بجودة عالية

كيف تحصل على صور مطبوعة بجودة عالية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



high quality prints
كيف تحصل على صور مطبوعة بجودة عالية



كثيراً ما حاولت من قبل طباعة أحد الصور الخاصة بك وأصبت بخيبة أمل بسبب بعض الأخطاء التي يسهل تصحيحها، فمعظم طابعات الحبر والحرارية تقوم بطباعة الصور بدقة رديئة، إليك بعض الخطوات التي ستجعلك تتمكن من طباعة الصور بطريقة عالية الجودة بنسبة 90% من الدقة.
 في البداية عليك بمعرفة ما يُمكن توقعه من الطابعة والتي تستحق التفكير قبل شراء طابعة أخرى مقبلة، هناك نوعان من تقنيات الطباعة المتداولة حالياً وهي الطباعة الحبرية و الصبغ الحراري.
وقد حسّنت تكنولوجيا الليزر من طباعة الصور الفوتوغرافية ولكن عدداً صغيراً من يقترب إلى الجودة الحقيقية، هناك تقنية الزنك التي تعتبر جديدة نسبياً والتي تُحسن من السرعة.
تُستخدم الطابعات الحبرية للأغراض العامة وتُنتج هذه الطابعات مستوى عادي من الجودة وهي مقاربة للجودة التي تعتاد عليها من مراكز طباعة الصور العادية.

1- اختر ما بين خيارات الطباعة المباشرة

إذا كان لديك مزيجاً بين الطباعة المباشرة من الكاميرا أو من خلال أحد الذواكر أو منافذ USB فلا مانع من تجربة كلاهما فقد تتأثر الجودة بخيار عن الآخر بالنسبة للألوان أو التفاصيل الدقيقة للأماكن المُضيئة والمعتمة، فالأمر يستحق القليل م نالوقت والجهد لطباعة الصور بالدقة التي تريدها.

2- تعرف على خيارات الإصلاح التلقائية

تحتوي معظم الطابعات الحالية المتخصصة في الصور على إعدادات قياسية بعضها يتعلق بالإصلاح التلقائي للصور وضبط الإعدادات في آن واحد، إلى جانب تخصيص درجات السطوع والتباين، مع تقليل إحمرار العين المصاحب لدرجة سطوع الفلاش.

3- قم بمعاينة الصور قبل طباعتها

إذا كانت هناك فرصة لطباعة الصور مباشرة من الذاكرة فيمكنك معاينة الصور قبل طباعتها وذلك لمعرفة بعض الخيارات التي يُمكنها تزويدك ببعض المزايا في تعديل الصورة.
من خلال خيار  المعاينة قد قدمت فرصة لطباعة الصورة مرتين أحدهما بغير تكلفة عند النظر إليها والأخرى بعدما تأكدت من صحة إعداداتها بعد الطباعة، ذلك توفيراً للحبر والورق المُستخدم.

4- تعرف على خيارات التحرير للطابعة

تسمح لك الطابعات التي تتتضمن ميزة العرض المسبق للطباعة بميزة التعديل على الصورة قبل الطباعة وهي بعض الأساسيات في الإضاءة والقص إلى جانب بعض خيارات التباين وإضافة الرسومات والأطر قبل عملية الطباعة، هي خيارات سهلة الإستخدام وتستحق الإستكشاف.

5- لا تُصلح الصورة قبل أن ترى كيف تبدو

ضع في اعتبارك أن الألوان والإضاءة التي تراها في الشاشة (سواء على شاشة الحاسوب أو شاشة عرض الطابعة) لن تكون مطابقة لما سيتم طباعته بعد ذلك، فإذا كنت تهتم بصورة ما فقد بالقص الذي تريده ثم اطبعها، ثم قم بأي تعديلات أخرى يتطلبه الأمر بعد ذلك بناء على النسخة المطبوة وذلك تجنباً لتخريب الصورة من البداية.

6- استخدم نوع الورق المناسب للمهمة

كلما كانت جودة الورق المطبوع عليه الصورة كلما كانت الصورة رائعة، إلا أن الأمر يكون مكلفاً بعض الشيء، لذا ابحث عن الجودة الأعلى والمتاحة حسب الإمكانيات الخاصة بك.

7- جرّب جميع الورق لجني الخبرة الكافية

الأمور الإفتراضية التي يفرضها عليك المصنعين لن تكون الأفضل دائماً، لذا قم بتجربة جميع أنواع الورق المتوافر أمامك للحصول على الجودة التي ترغبها، وقد يفضل بعض المصورين استخدام نواع الورق الغير لامعة للبحث عن جودة بعيدة عن اللمعان.

8- تأكد من خيارات الطباعة الخاصة بالورق الذي تستخدمه

تأكد دائماً من الخيارات المناسبة لكل نوع ورق تستخدمه قبل الطباعة إذا كنت ستطبع مباشرة أو من خلال الحاسوب حيث يعتبر هذا الخطأ أحد أكثر الأخطاء شيوعاً استناداً إلى مكالمات الدعم الفني للشركات المصنعة.
ونظراً لكثرة الشكاوي فقد حاولت بعض الشركات إضافة محثات لتقوم بالكشف عن أنواع الورق تلقائياً، لكنها لم تعمل بشكل دقيق حيث وجدوا أن هناك بعض أنواع الورق لا يستخدم رمزو لتعرف عليه، لذا فالأمر يدوي تماماً.

9- الطباعة من برنامج تعديل الصور

تُعد عملية الطباعة من برامج تعديل الصور هي أفضل وأسهل الطرق للحصول على جودة عالية وذلك بعدما يقوم المستخدمون بتغيير الألوان والأحجام وضبط الجودة التي تتناسب مع أذواقهم.
وتُقدّم هذه البرامج قدرة مناسبة وسهولة في الاستخدام، تحديد أعمق للمشاكل مثل احمرار العين نتيجة تسلط الفلاش أو اصفرار العين، تعديل الإضاءة الخلفية، بالإضافة إلى مسح لجميع أجزاء الصورة بحثاً عن الرتوش البسيطة التي يمكن إخفائها.

10- قم بتحرير النسخة الاحتياطية وليس الأصلية

قبل البدء في تحرير الصورة يُفضل العمل على نسخة احتياطية وذلك تجنباً لحدوث أي مشاكل أو تطبيق أحد المؤثرات التي لا يمكنك التراجع عنها مرة أخرى، أو يمكنك التعديل ثم الحفظ بإسم آخر.

11- تجنب مشاكل الضغط

تقتصر معظم آلات التصوير على نسخة الصور JPG المضغوط، لذا قم بفك ضغط هذه الصور للحصول على حرية في التعديل وإضافة المؤثرات، فطبيعة حفظ الصورة بإمتداد  JPG مضيعة للكثير من الدقة.
إتباعك لبعض هذه الخطوات من شأنه تزويدك بفرصة أفضل للحصول على صور فوتوغرافية رائعة حقاً.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
شاب جزائري متحصل على شهادات جامعية أسعى للتعلم المستمر وإلى تطوير نفسي وإفادة غيري مهتم بكل ماهو جديد في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والأنترنت

تعليقات