القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تختار طبق الساتيلايت المناسب لإستقبال القمر الصناعي ؟

كيف تختار طبق الساتيلايت المناسب لإستقبال القمر الصناعي ؟

antenne parabolique


إن القدرة المستقبلة من ساتل على مستوى الأرض منخفضة للغاية مقارنة بما ينبعث منه: التوهين من 200 ديسيبل. أي أن ما يتم تلقيه مقسوم على 1.020 (تقسمه على مائة ، ثم ثلاث مرات على مليون!). لذلك من الضروري تركيز هذه الطاقة المنخفضة جدًا قدر الإمكان من أجل جمع ما يكفي منها حتى تتمكن من استخدامها: هذا ما يفعله الهوائي المكافئ الذي هو في الواقع سطح منحني يسمى مكافئ ثورة. تتركز هذه الطاقة في نقطة تسمى التركيز. تنعكس الموجات الميكروية المستقبلة على كامل سطح الهوائي ، مع مراعاة قوانين البصريات (الهندسية والفيزيائية) للتنافس نحو هذا التركيز ، حيث يوجد LNB. مع الأخذ في الاعتبار المسافة التي تفصل الأرض عن القمر الصناعي (حوالي 36000 كيلومتر) ، تشكل هذه الموجات شعاعًا موازيًا لمحور ، استقبال ، قمر صناعي / مكان استقبال. يمكن الخلط بين هذا المحور وبين ذلك الهوائي: هذا هو الحال بالنسبة لهوائيات "التركيز الرئيسي" ، والتي "تنظر" مباشرة إلى القمر الصناعي وبالتالي يتم توجيهها مباشرة إليه ، حيث يوجد التركيز على هذا المحور.

يمكن أن يكون محور الهوائي أيضًا أقل من محور الاستقبال: هذا هو الحال بالنسبة لهوائيات "الإزاحة" ، التي لا يمثل سطحها الجزء المركزي من القطع المكافئ. ثم يتم تحويل التركيز بالنسبة للهوائي ؛ يجعل هذا الترتيب يبدو أن الهوائي "ينظر" إلى الجدار المقابل وليس إلى القمر الصناعي. تعمل هذه الهوائيات ، التي تحتل موقعًا قريبًا من الوضع الرأسي ، على تعزيز تدفق المياه.

الحجم والكسب والانفتاح
ترتبط هذه المعلمات الثلاث ارتباطًا وثيقًا: فكلما زاد حجم الهوائي ، زاد كسبه (بما يتناسب مع الطاقة الملتقطة). من ناحية أخرى ، كلما كان الحجم أكبر ، كلما كانت الفتحة أصغر. يتم تعريف الفتحة ، التي يتم التعبير عنها بالدرجات ، بالزاوية التي يجب عندها تدوير الهوائي بحيث لا يتلقى سوى نصف القدرة المستقبلة عند توجيه الهوائي تمامًا (توهين 3 ديسيبل ). من وجهة نظر عملية ، كما هو موضح في الجدول أدناه ، يبدأ هذا الفتح من 2.9 درجة لهوائي 60 سم إلى 1.5 درجة لهوائي 120 سم: تقريبًا ، إذا كان حجم تضاعف الهوائي ، النصف مفتوح. هذا يعني أنك ستحتاج إلى توخي مزيد من الحذر عند تصويب هوائي كبير مقارنة بهوائي أصغر: سيكون تحمل البصر أقل.

تتوافق قيم الكسب الموضحة في هذا الجدول مع نوع الهوائي وتردد 12 جيجا هرتز: لاحظ أن الكسب يزداد مع التردد ويعتمد ليس فقط على حجم الهوائي ولكن أيضًا على كفاءته: تغري الشركة المصنعة أو الوكيل بإعطاء مكسب نسبي بتردد 12.75 جيجا هرتز!
على سبيل المثال ، بالنسبة لهوائي 75 سم ممتاز بكفاءة 70٪ ، يكون الكسب عند 12.625 جيجا هرتز هو 38.2 ديسيبل ؛ لكنه ينخفض ​​إلى 37.1 ديسيبل للتردد 11.325 غيغاهرتز ، أو أقل بمقدار 1.1 ديسيبل ، أي أن الطاقة المستقبلة تقل بنسبة تزيد عن 20٪!
  
Diamètre en cmGain en décibels à 12 GHzOuverture en degrés
3029,35,8
4530,63,9
6033,12,9
9038,91,9
12041,31,5
18044,91

الصلب والألمنيوم أو المركب؟

لكي تنعكس الموجات الميكروية ، يجب أن يكون السطح العاكس معدنيًا أو يكون له مثل هذا الهيكل. ستلعب العديد من العوامل المضادة على المادة التي تشكل العاكس: بشكل رئيسي سمك الصفائح المعدنية ، المرتبطة بالصلابة ولكن أيضًا بالكتلة (وبالكلفة!) والقدرة على مقاومة التآكل ، المرتبط بالمعدن المستخدم و / أو حمايتها (مرة أخرى التكلفة!). من الواضح أن الهوائي المعدني الرفيع سيخضع للتشوهات (أثناء النقل والتجميع وأثناء الاستخدام) والتي لن تفشل في تغيير أدائها: إذا ، بالإضافة إلى ذلك ، يكون طلاءها (الطلاء) حساس للخدوش والظروف الجوية ، سوف يصدأ أيضًا ، إذا كان مصنوعًا من الفولاذ!

لكن اطمئن ، هناك طبقات طلاء ممتازة تدوم بمرور الوقت. يمكن لهذه الطلاءات أيضًا مقاومة تأثير المرآة الذي يخاطر بإتلاف LNB عن طريق عكس ضوء الشمس الخلفي. سيحارب الطلاء الداكن أو الداكن اللون بشكل فعال ضد هذه الظاهرة ، بالإضافة إلى السطح المحبب ، الذي يلتقي به الهوائي في المواد المركبة أو SMC. بالنسبة لهوائي من هذا النوع ، يتم ترتيب العاكس المعدني قريب جدًا من سطح الهوائي ، ولكنه محمي بطبقة تلتزم بالمعايير المذكورة أعلاه. من الواضح أن هذا النوع من الهوائي ، بتكلفة أعلى ، هو أفضل ما يمكن عمله لمقاومة الهجمات الخارجية بمرور الوقت ، خاصة إذا كنت تعيش بالقرب من بحر أو محيط ، حيث الجو المالح ضروري.


قبل الشراء ، اسأل:

المادة المكونة للهوائي: الألياف ، الفولاذ ، الألمنيوم
الصلابة التي توفرها هذه المادة (سمكها)
جودة طلاء العاكس
طريقة تثبيت الذراع
طريقة تحديد LNB
جودة ومقاومة الإطار
مقاومة التآكل للإطار ، وحواف التثبيت والبراغي
يتم تأمين الصاري (وتثبيته) عند ارتفاع المقاومة الميكانيكية للهوائي




هل اعجبك الموضوع :
author-img
شاب جزائري متحصل على شهادات جامعية أسعى للتعلم المستمر وإلى تطوير نفسي وإفادة غيري مهتم بكل ماهو جديد في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والأنترنت

تعليقات